النظام الغذائي بعد عملية تكميم المعدة – نصائح وارشادات

186990803_2604719966497101_157897542865149346_n.jpeg?fit=1080%2C1080&ssl=1

النظام الغذائي بعد عملية تكميم المعدة لا يقل أهمية عن اختيار الطبيب المعالج ذو الكفاءة والخبرة الكافية، إذ أن التزام المريض بتعليمات الطبيب فيما يتعلق بالنظام الغذائي يقع على عاتقه نسبة كبيرة من نجاح العملية، وفي المقال التالي، نتعرف على النظام الغذائي في الفترة ما بين أسبوع وحتى شهرين من العملية.

 

النظام الغذائي بعد عملية تكميم المعدة

النظام الغذائي بعد عملية تكميم المعدة من العوامل المؤثرة في نجاح العملية، مثله مثل اختيار الطبيب الكفء والمركز الطبي ذات السمعة الجيدة والتجهيزات والمعدات المطورة، وذلك في ظل التخلص من حوالي 80% من معدة المريض، وهو ما يجعل التغذية بعد عملية التكميم ليس أمرًا اختيارًيا، بل يعتبر إلزاميًا؛ حرصًا على سلامة المريض من ناحية، ومن ناحية أخرى تحقيق نتائج إيجابية.

جدول الاكل بعد عملية التكميم

جدول الاكل بعد عملية التكميم هو عبارة عن جدول زمني، يحدد نوعية الطعام التي يتناولها المريض بعد عملية التكميم، ويختلف نظام الاكل بعد التكميم من أسبوع إلى آخر، إذ تبدأ الأسابيع الأولى بشيء كبير من الحرص، إلى أن يُسمح للمريض بتناول ما يشاء من الأطعمة، ولكن بكميات معقولة، حتى تستطيع المعدة استيعابها.

نظام غذائي بعد التكميم

بعد عملية تكميم المعدة، يلتزم المريض بمجموعة مختلفة من التعليمات، والتي تهدف إلى الحفاظ على سلامة الجرح والمريض في المقام الأول، ومن بين هذه التعليمات نظام غذائي بعد التكميم، ويتكون هذا النظام من مجموعة من المراحل، نلخصها في التالي:

  1. المرحلة الأولى: وهي مرحلة الخروج من المستشفى، وتقوم على شرب السوائل وكذلك الأطعمة السائلة.
  2. المرحلة الثانية: وهي مرحلة الأسبوع الأول، والتي يستمر فيها المريض بتناول المشروبات السائلة.
  3. المرحلة الثالثة: وهي مرحلة ما بعد الأسبوع الأول، والتي يبدأ فيها المريض بتناول الأطعمة المهروسة.
  4. المرحلة الرابعة: تبدأ هذه المرحلة من الأسبوع الثالث، والتي يتناول فيها المريض الأطعمة الطرية.
  5. المرحلة الخامسة: المرحلة الأخيرة من النظام الغذائي بعد عملية تكميم المعدة، والتي يُسمح للمريض فيها بتناول الأطعمة الصلبة بالتدريج.

الاكل في الاسبوع الثالث بعد التكميم

في الأسبوع الأول والثاني من النظام الغذائي بعد عملية تكميم المعدة، يتناول المريض بعض السوائل أو الأطعمة السائلة، مثل الماء والأعشاب وشوربة اللحمة وشوربة الدجاج والخضراوات، كذلك يتناول السوائل الثقيلة نوعًا ما، مثل شوربة الكريمي.

أما الاكل في الاسبوع الثالث بعد التكميم فيحمل الكثير من التغيرات، إذ يتناول المريض الأطعمة المهروسة، والتي يُشترط أن يتم طبخها جيدًا، لتكون سهلة البلع والوصول إلى المعدة، ومنها الخضراوات والفواكه المهروسة، بالإضافة إلى الجبن المهروس قليل الدسم، واللحم والدجاج المهروس.

الاسبوع الرابع بعد التكميم

يشهد كذلك الاسبوع الرابع بعد التكميم تغيرًا ملحوظًا عن الاسبوع الثالث تكميم، فبعد تناول الأطعمة والمشروبات السائلة، ومن ثم الدخول في مرحلة الأطعمة المهروسة، يبدأ المريض مع بداية الأسبوع الرابع بتناول الأطعمة الطرية، وهي الأطعمة قليلة الدسم والتي لا تحتوي على نسب عالية من السكريات، كذلك الأطعمة التي تعتبر خفيفة على المعدة نوعًا ما.

تشمل أطعمة النظام الغذائي في الأسبوع الرابع على الدجاج، اللحم، الخبز، الفواكه، اللبن والجبن خالي الدسم، الخضراوات منزوعة القشر، الزبادي، وغيرها من منتجات الألبان، شرط أن تكون خالية الدسم.

الاكل بعد التكميم بشهر

بعد مرور حوالي شهر على عملية التكميم، تبدأ النتائج بالظهور تدريجيًا، على الرغم من أن الحكم على العملية ينبغي أن يصدر بعد حوالي 6 أشهر تقريبًا، إلا أن بوادر نجاح العملية تبدأ بالظهور بعد الشهر الأول، وهو ما يدفع الطبيب بطبيعة الحال إلى تغيير الاكل بعد عملية التكميم بشهر.

الاكل بعد التكميم بشهر يتضمن تناول البروتينات والبقوليات، بالإضافة إلى منتجات الألبان خالية الدسم، فضلًا عن تناول الفواكه والخضراوات، علاوًة على بعض النشويات، والتي يجب ألا يتخطى حجمها ثلث الوجبة.

الاكل بعد التكميم بشهرين

الاكل بعد التكميم بشهرين لا يختلف كثيرًا عن النظام الغذائي بعد شهر من العملية، إذ يتناول المريض جميع الأطعمة دون مشكلة، مع الامتناع عن السكريات والألبان كاملة الدسم، وكذلك النشويات بنسب عالية.

الاكل المهروس بعد عملية التكميم

الاكل المهروس بعد عملية التكميم من أكثر المراحل التي يجب الاهتمام بها، إذ تعتبر هي مرحلة انتقال المريض من تناول المشروبات والأطعمة السائلة إلى الأطعمة الطرية الخفيفة، وتبدأ تحديدًا بعد الأسبوع الثاني من إجراء العملية، وتشمل على كافة الأطعمة المهروسة، مثل الفواكه، الخضراوات بمختلف أنواعها، الدجاج أو اللحم المهروس، وكذلك البقوليات.

التحاليل المطلوبه بعد التكميم

يحتاج الطبيب المعالج إلى مجموعة من التحاليل بعد عملية تكميم المعدة، وذلك للاطمئنان على سير العملية بالشكل المناسب، والتأكد من نسب المعادن والفيتامينات بالدم، ومن أبرز التحاليل المطلوبه بعد التكميم:

  • تحليل صورة الدم.
  • حمض البوليك.
  • تحاليل تتعلق بفحص نسبة الحديد وفيتامين د وفيتامين B12.
  • تحليل الكوليسترول والدهون الثلاثية والغدد الدرقية.

الترهلات بعد التكميم

الترهلات بعد التكميم إحدى سلبيات ليس عملية التكميم وحسب بل عمليات جراحة السمنة المختلفة، إذ تقوم فكرة هذه العمليات على تقليص حجم المعدة، وتقليل نسبة امتصاص السعرات الحرارية بالطعام، وهو ما يؤدي إلى حرق الدهون المتراكمة بالجسم؛ لتعويض العناصر الغذائية المهمة التي افتقدها الجسم.

وبعد مرور بضعة أشهر، يبدأ الجسم يتخلص من الدهون المتراكمة، ويبدأ التخلص من الوزن الزائد، ولكن الجلد لا يتمتع بالمرونة الكافية التي تؤهله لأن يأخذ شكل الجسم الجديد بعد إنقاص الوزن، وهو ما يسبب بعض الترهلات، والتي كذلك تختلف نسبتها من مريض إلى آخر.

البلغم بعد التكميم

مثلما كانت الترهلات إحدى الآثار الجانبية لعملية التكميم، يعتبر البلغم واحدة من أضرار عدم الالتزام بالنظام الغذائي بعد عملية تكميم المعدة، خاصًة في الأسبوع الأول، إذ ينتج البلغم عن قلة شرب السوائل والمشروبات، ويخرج أثناء تناول الطعام أو في فترات مختلفة على مدار اليوم.

الترجيع بعد التكميم

الترجيع بعد التكميم تعتبر من الآثار السلبية الطبيعية للعملية، والتي تزول فور تناول إحدى الأدوية المسكنة أو بمرور بعض الوقت، ويرجع أسباب الترجيع إلى الآتي:

  • افتقاد الجسم للفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الأخرى.
  • الاستلقاء مباشرًة بعد تناول الطعام.
  • عدم مضغ الطعام جيدًا.
  • الوقوف مباشرة بعد تناول الطعام.

الجوع بعد التكميم

تنخفض معدلات الجوع بعد التكميم مقارنة بما قبل إجراء العملية، وتلك واحدة من فوائد العملية، والتي تقوم باستئصال هرمون الجريلين المسئول عن شعور المريض بالجوع، وهو ما يؤدي إلى تناول كميات كبيرة من الطعام، بشكل يفوق قدرة المعدة على التحمل، ولكن بعد إجراء عملية التكميم، يشعر المريض بالشبع بعد تناول كميات أقل، وفي وقت أسرع.

الاكل الممنوع بعد عملية التكميم

الحديث عن النظام الغذائي بعد عملية تكميم المعدة باستضافة، نتولى شرح الاكل الممنوع بعد عملية التكميم، وتتمثل قائمة الممنوعات على الآتي:

  • الأطعمة ذات النسبة العالية من الدهون العالية.
  • السكريات، مثل الشيكولاتة والمشروبات الغازية.
  • أطعمة الألبان كاملة الدسم.
  • الأطعمة الصلبة التي يصعب هضمها.

الآن وبعد التعرف على النظام الغذائي بعد عملية تكميم المعدة، ننصح المرضى بالاعتماد على الدكتور محمد عبد المنعم، لتخطي هذه المرحلة، والتي تُعد هي الأصعب بعد العملية، خاصًة في ظل تعود المريض على نظام غذائي معين قبل العملية.

اقرء عن : علاقة التكميم بالقدرة الانجابية علي الرجال

جراحات السمنة المفرطة في مصر





عن الدكتور

  • أستاذ الجراحة العامة لجراحات السمنة المفرطة بكلية الطب جامعة عين شمس
  • عضو الجمعية الامريكية الاوروبية لجراحات السمنة
  • دكتوراه الجراحة العامة والمناظير
  • عضو الجمعية الفيدرالية لجراحات السمنة والسكر

footer 1
تابعونا


عنوان العياده التجمع :
التجمع الأول في
Elite medical park
Clinic no. 2034
بجوار بوابه ٥ للرحاب
عنوان العياده في مصر الجديده : ٦٠ شارع الخليفه المآمون – روكسي – مصرالجديدة

جميع الحقوق محفوظة|@دكتور محمد عبد المنعم ٢٠٢٢