كل ما تحتاج لمعرفته حول سعر عملية كرمشة المعدة في السعودية و مصر

mohamed-2-5.jpg?fit=850%2C944&ssl=1

في الآونة الأخيرة، كان هناك زيادة في الطلب على معرفة سعر عملية كرمشة المعدة، فهو من الحلول السحرية التي يعتبرها الكثيرون شريان الحياة ضد السمنة، والملاذ الأخير ضد مشاكل زيادة الوزن والاضطرابات والأمراض المصاحبة لها. في السطور التالية دليل شامل ما هي عملية كرشمة المعدة، مميزاتها، وتأثيراتها السلبية، ومراحلها، وأخيرًا اسعار كرمشة المعدة في الرياض.

عملية كرمشة المعدة هو أحد الإجراءات الطبية للتخلص من الوزن الزائد وعلاج السمنة، لأنه يتضمن عمل شقوق صغيرة في البطن، وتمرير منظار طبي من خلالها، وذلك على عكس العمليات الجراحية الأخرى، وتهدف العملية إلى تقليص حجم المعدة، وتقليل الكميات الكبيرة من الطعام التي يعتاد عليها المريض.

أهم ما يميز هذه العملية هو تصغير حجم المعدة دون المساومة أو إزالة أي جزء منها، وبالتالي تقل مخاطر تسرب المعدة أو عدم قدرة أجزاء معينة من الجسم على أداء وظائفها، بالإضافة إلى تكلفة كرمشة المعدة المنخفضة، والتي تعتبر في المتناول مقارنة بالعمليات الجراحية الأخرى.

سعر عملية كرمشة المعدة

فوائد عملية كرمشة المعدة

تعد عملية كرمشة المعدة من أفضل العمليات الجراحية لمرضى السمنة، وهذا يعود إلى الكثير من الأسباب، وتتمثل فوائد عملية كرمشة المعدة في الآتي:

  • القدرة على ضبط حجم المعدة وإعادتها إلى ما كانت عليه، في حالة عدم إرضاء العملية للمريض، وذلك على عكس العمليات الأخرى، وخاصة تلك التي تتطلب استئصال جزء من المعدة.
  • ليس من الضروري إدخال أجسام غريبة في المعدة لتقليل الشهية، أو الحد من امتصاص السعرات الحرارية في الطعام.
  • يتم إجراء العملية في غضون ساعتين كحد أقصى، بالإضافة إلى عدم الاضطرار إلى إجراء أي عملية مسبقة.
  • سرعة الشفاء وقصر فترة النقاهة، بالإضافة إلى ارتفاع معدلات نجاح عملية كرمشة المعدة، والتي تتجاوز 95٪.
  • سعر كرمشة المعدة ميسورة التكلفة، حيث يسهل على العديد من المرضى الخضوع لهذه العملية، نظرًا لتكلفتها المنخفضة.

كيفية الاستعداد لعملية كرمشة المعدة

تتطلب عملية تراجع المعدة إجراءات ومعدات معينة، تتمثل في إجراء الفحوصات الطبية والفحوصات المعملية، بالإضافة إلى بعض التفاصيل التي يجب تقديمها للطبيب، ويمكن تلخيص هذه الإجراءات على النحو التالي:

  • إجراء فحص طبي على منطقة البطن، لتحديد المناطق التي سيتم من خلالها إدخال المنظار الطبي.
  • إجراء تحاليل الدم لمعرفة الأمراض التي يعاني منها المريض، ومدى تأثيرها على العملية برمتها.
  • توضيح التاريخ الطبي والأدوية التي اعتاد المريض تناولها، خاصة تلك المتعلقة بالأمراض المزمنة، مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، وبعد ذلك يمكن مناقشة إمكانية إجراء العملية.
  • التوقف عن التدخين أو شرب الكحوليات قبل العملية بحوالي شهر ونصف.
  • تناول كميات أقل من الطعام، بالإضافة إلى تغيّر روتين النظام الغذائي بالكامل، وذلك لمحاولة التعود على التغيير المتوقع في نمط حياة المريض بعد العملية.

كيف تتم عملية تراجع المعدة؟

بعد الانتهاء من الإجراءات التي تسبق العملية، يبدأ الطبيب المعالج بالتحضير النفسي للمريض قبل بدء العملية، موضحًا استراتيجيات وخطوات هذا الإجراء، والتي نلخصها في السطور التالية:

  1. يبدأ الطبيب المعالج باستخدام الأدوات الطبية لعمل شقوق صغيرة في منطقة البطن، لإدخال المنظار الطبي، بالإضافة إلى بعض الأدوات التي تساعد على ثني المعدة.
  2. يراقب الطبيب المعالج البطن على الشاشة المرفقة بالمنظار الطبي؛ من أجل تسهيل تنفيذ العملية بشكل أسرع وأكثر أمانًا، بالإضافة إلى اكتشاف أي عقبة من المحتمل أن تهدد سير العملية.
  3. عمل بعض طيات المعدة، لتفقد حوالي 70٪ من حجمها الأصلي.
  4. إجراء اختبار تسرب المعدة للتأكد من نجاح العملية، والتأكد من عدم إصابة المريض بأي ضرر.
  5. أخيرًا، يستخدم الطبيب الغرز والخيوط الطبية لإغلاق الشقوق، وينقل المريض إلى غرفته الخاصة، لأخذ قسط من الراحة.

اضرار كرمشة المعدة

مثل العمليات الجراحية الأخرى، فإن عملية كرمشة المعدة قد تتسبب في شعور المريض ببعض الأعراض السلبية، والتي تختفي بسرعة بعد أيام قليلة من العملية، بتناول الأدوية والمسكنات التي يوافق عليها الطبيب المعالج، وتشمل الأضرار التي تلحق بكشرمة المعدة على الآتي:

  • العدوى والعدوى.
  • كثرة القيء.
  • نزيف طفيف.

مرحلة التعافي بعد عملية تراجع المعدة

تبدأ رحلة الشفاء من العملية باتباع مجموعة من النصائح والتعليمات، والتي تساهم بشكل أساسي في نجاح العملية، وظهور نتائجها بشكل واضح في تغيّر مظهر الجسم، وتتمثل مرحلة التعافي في الآتي:

  1. البقاء في المستشفى أو المركز الطبي لمدة أقصاها يومين بعد العملية؛ لمراقبة حالة المريض، والتأكد من عدم حدوث أي مضاعفات.
  2. الامتناع عن التمارين الشاقة أو المهام اليومية المتعبة.
  3. اتباع تعليمات الطبيب المعالج، وخاصة فيما يتعلق بالطعام.
  4. تناول الأطعمة السائلة لمدة أسبوعين على الأقل، وتأكد من شرب كمية كافية من الماء.
  5. عدم التسرع في الحكم على نجاح أو فشل العملية، لأن هذا النوع من العمليات يحتاج إلى بعض الوقت حتى تظهر نتائجه بوضوح.
  6. إمكانية العودة إلى الروتين اليومي دون مشاكل بعد 3 أشهر.

سعر كرمشة المعدة

يختلف سعر كرمشة المعدة باختلاف الحدود الجغرافية، مما يعني أن تكلفة عملية كرمشة المعدة في المملكة العربية السعودية تختلف تمامًا عن سعر العملية في مصر والدول الأوروبية كذلك، لكننا سنحدد تكلفة العملية في مصر وفي أكبر الدول العربية، وهي المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال التالي:

تكلفة جراحة تراجع المعدة في مصر

يتراوح سعر كرمشة المعدة في مصر ما بين 30.000 و50.000 جنيه، ويعود هذا الاختلاف إلى قدرة ومهارة الطبيب المعالج ، فضلًا عن سمعة المركز الطبي أو المستشفى المتخصص في هذا النوع من العمليات.

سعر كرمشة المعدة في جده

يبلغ سعر تكميم المعدة في جدة حوالي 12.000 دولار، فهي ثاني أكبر وأهم دولة في المملكة بعد الرياض، واكتسبت شهرة كبيرة في جراحة المعدة، من خلال خدمات المراكز الطبية والمستشفيات.

سعر كرمشة المعدة في الرياض

يصل سعر كرمشة المعدة في الرياض إلى 13.000 دولار، ويعود فارق السعر بين إجراء العملية في الرياض عن جدة إلى انتشار العديد من العيادات والمراكز الطبية العالمية في المدينة، والتي تضم أفضل الأجهزة الطبية وأحدث التقنيات، بالإضافة إلى كونها العاصمة، مما جعلها مقصداً لكثير من المرضى.

تجارب تراجع المعدة

تروي إحدى النساء تجربتها في جراحة تراجع المعدة قائلة “بعد أن تجاوزت علامي الثلاثين، بدأت أشعر بزيادة ملحوظة في الوزن،  وظهرت مشاكلها في عدم القدرة على النوم بانتظام، فضلًا عم الشعور بآلام شديدة في المفاصل، وهو ما دفعني إلى التفكير في إجراء عملية كرمشة المعدة، للتخلص من الوزن الزائد”.

وأضافت: “اتبعت جميع الإرشادات والنصائح التي قدمها إليّ الطبيب محمد عبد المنعم، والذي رشحه لي أحد أصدقائي باعتباره من أفضل الأطباء المتخصصين في جراحات السمنة، وكان بالفعل محل هذا الترشيح، فقد تخلصت مما يقرب من 40% من وزني الزائد، وشعرت بالنشاط والحيوية والرشاقة كما لم أشعر بها من قبل”

وخلاصة ما سبق، فإن عملية كرمشة المعدة هي الخيار الأمثل لمرضى السمنة، وذلك لقصر مدة العملية، وغياب الحاجة إلى تناول المكملات الغذائية التي يمكن أن تضر بالمرضى، كما هو الحال في معظم عمليات السمنة الأخرى، بالإضافة إلى أن سعر كرمشة المعدة في مصر والوطن العربي لا يقارن مع غيره من العمليات الجراحية.





عن الدكتور

  • أستاذ الجراحة العامة لجراحات السمنة المفرطة بكلية الطب جامعة عين شمس
  • عضو الجمعية الامريكية الاوروبية لجراحات السمنة
  • دكتوراه الجراحة العامة والمناظير
  • عضو الجمعية الفيدرالية لجراحات السمنة والسكر

footer 1
تابعونا


عنوان العياده التجمع :
التجمع الأول في
Elite medical park
Clinic no. 2034
بجوار بوابه ٥ للرحاب
عنوان العياده في مصر الجديده : ٦٠ شارع الخليفه المآمون – روكسي – مصرالجديدة

جميع الحقوق محفوظة|@دكتور محمد عبد المنعم ٢٠٢٢