جراحات السمنة المفرطة في مصر – الاتجاهات والتحديات المستقبلية

mohamed-2-4.jpg?fit=850%2C944&ssl=1

جراحات السمنة المفرطة من الخيارات التي يلجأ إليها مرضى السمنة والوزن الزائد في الآونة الأخيرة، لما لها من فاعلية كبيرة في علاج مشكلة فشلت جميع الحلول في التوصل إلى نتائج إيجابية لها، وفي مقالنا التالي نتعرف سويًا على أفضل جراحات السمنة، ومميزات كلًا منها، كذلك فوائدها على الأطفال ومرضى السكر.

جراحة السمنة بالانجليزي تُسمى Bariatric surgery، وهو إجراء طبي يهدف إلى التخلص من الوزن الزائد وعلاج السمنة المفرطة، والتي أصبحت مرض العصر، ولا يقل خطورة عن أكثر الأمراض انتشارًا وشيوعًا في وقتنا الحالي، وتختلف أنواع جراحات السمنة المفرطة، ويتم اختيار النوع الأنسب وفقًا لحالة المريض، والنتائج التي يرغب في الحصول عليها.

 

عمليات السمنة بدون جراحة

عمليات السمنة بدون جراحة هي العمليات التي تتم بواسطة المنظار الطبي، حيث تعتبر خير بديل للطرق التقليدية المتبعة في كثير من العمليات، إذ يعتمد الطبيب المعالج بشكل أساسي على المنظار الطبي، في عمل شقوق بسيطة بمنطقة البطن، وإدخال الأدوات الطبية التي تساعد في إجراء العملية بأقل الأضرار الممكنة.

أحدث عمليات السمنة

تنوعت جراحات السمنة بالتزامن مع التطور التكنولوجي والطبي، والذي يستخدمه الأطباء أفضل استخدام في تطوير عمليات السمنة بمختلف أنواعها، وهو ما أدى إلى ظهور أنواع عديدة، كان لها الفضل في إنقاص وزن الكثير من المرضى، وحصولهم على قوام أنيق وجذاب، وتشمل أحدث عمليات السمنة على الآتي:

1- عملية تكميم المعدة بالمنظار

عملية تكميم المعدة من أكثر العمليات شيوعًا، وتقوم على استئصال 80% من حجم المعدة، لتصبح في حجم ثمرة الموز، ثم يتم تدبيس الأجزاء المتبقية منها، وذلك بهدف تقليص حجم المعدة، وبالتالي تناول كميات أقل من الطعام، وهو ما يساعد على إنقاص الوزن.

تشمل عملية تكميم المعدة على الكثير من الفوائد، أهمها على الإطلاق هو إنقاص الوزن بمعدل كبير، وفي فترة زمنية أقل، بدلًا من الاعتماد على الأنظمة الغذائية والتمارين الرياضية القاسية، والتي أثبتت فشلها بمرور الوقت.

اقرء عن : العمر المناسب لعملية تكميم المعدة

2- عملية تدبيس المعدة بالمنظار

عملية تدبيس المعدة بالمنظار شبيهة للغاية بعملية تكميم المعدة، إذ يتم تدبيس المعدة لتقليل حجمها، ولكن دون التخلص من أي جزء منها، وذلك بهدف التخلص من الهرمون المسئول عن الشعور بالجوع، وتناول كميات أقل من الطعام، والشعور بالشبع في وقت أسرع.

أهم ما يميز هذا النوع هو إمكانية إجراء بعض التعديلات عليه، وذلك على عكس عملية تكميم المعدة، إذ يمكن فك الدبابيس الطبية، وإعادة المعدة إلى حجمها الطبيعي مرة أخرى، وذلك في حالة معاناة المريض من بعض المضاعفات الخطيرة، كذلك فشل العملية في تحقيق النتائج المتوقعة منها.

3- عملية تحويل مسار المعدة

تحويل مسار المعدة حالها كحال عملية التكميم، شاع استخدامها في سنوات عديدة، نظرًا لما تقدمه من فوائد ومميزات للمرضى، أهمها هو علاج مرض السكري من الدرجة الثانية، وذلك من خلال تحفيز البنكرياس على إنتاج الأنسولين بالجسم، ومنع الجهاز المناعي من مقاومته، وهو ما يؤدي إلى ضبط معدل السكر بالدم.

تقوم عملية تحويل مسار المعدة على تقسيم المعدة إلى جزئين، أحدهما أكبر من الآخر، وربط الجزء الأصغر من المعدة بالجزء السفلي من الأمعاء الدقيقة، وهو ما يساهم في تقليل كمية الطعام التي يتم نقلها إلى الأمعاء، وبالتالي حرق نسبة أقل من السعرات الحرارية، ما يؤدي إلى إنقاص الوزن بشكل كبير، ولهذا يعتبر الكثيرون عملية تحويل المسار هي أفضل جراحات السمنة المفرطة.

4- عملية الساسي

عملية الساسي هي مزيج بين عملية تكميم المعدة وتحويل المسار، ويعتبرها البعض واحدة من أنواع عملية تحويل مسار المعدة، والتي تشمل على العديد من الأنواع المختلفة، وتقوم عملية الساسي على استئصال جزء كبير من المعدة، وربط الجزء المتبقي منها بالأمعاء الدقيقة، بهدف خلق مسار جديد للطعام، والتقليل من حرق سعرات الطعام الحرارية، وبالتالي يتم حرق الدهون المتراكمة بالجسم، ما يساهم في التخلص من السمنة بطريقة ملحوظة.

5- كبسولة المعدة

يُطلق عليها كذلك الكبسولة الذكية، وجاءت هذه التسمية من خلال ما تقدمه هذه الكبسولة للمريض، إذ يتم بلعها كأي عقار طبي عادي، ويبدأ الطبيب المعالج بضخ محلول ملحي عبر أنبوب متصل بها، لتبدأ الكبسولة بالانتفاخ، حتى تشغل حيزًا كبيرًا من المعدة، يساهم في تقليل كميات الطعام التي يتناولها المريض، وبعد 6 أشهر، يتم التخلص منها أثناء عملية التبرز.

مخاطر جراحات السمنة

تشمل Bariatric surgery بالعربي العديد من المخاطر، والتي بسببها قد يتجه البعض إلى بدائل أخرى، مثل الكبسولة الذكية أو بالون المعدة، ولكن على الرغم من ذلك تبقى جراحات السمنة المفرطة من الحلول المجدية في إنقاص الوزن، وترجع مخاطر جراحات السمنة في الأساس إما نتيجة الاعتماد على طبيب غير كفء، أو نتيجة عدم التزام المريض بتعليمات الطبيب المعالج، وتتمثل هذه المخاطر في الآتي:

  • الإصابة بنزيف شديد.
  • الإصابة بالعدوى.
  • تجلط الدم.
  • فقدان الجسم للفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها.
  • سوء التغذية.
  • الارتجاع المريئي.
  • حدوث تسرب المعدة، والإصابة بأمراض خطيرة.
  • الغثيان الشديد والقيء المستمر.
  • التعب والإعياء.
  • الحاجة إلى إجراء عمليات جراحية أخرى.
  • الإصابة بالقرح وانسداد الأمعاء.

أفضل عملية لإنقاص الوزن

مما سبق يتضح أن أفضل عملية لإنقاص الوزن هي عملية تحويل المسار وكبسولة المعدة، فالأولى تساعد في علاج مرض السكري من الدرجة الثانية، كذلك يتخلص المريض من بعض الأمراض المصاحبة للسمنة، مثل التعب والخمول وصعوبة التنفس أثناء النوم وآلام الجسم وخاصًة المفاصل.

في حين كبسولة المعدة خيار بديل للعمليات الجراحية، وتعتبر من أحدث طرق إنقاص الوزن، وحققت نجاحًا كبيرًا في علاج السمنة المفرطة في شهور قليلة، كذلك لا تتفاعل مع أنسجة المعدة، فهي أمريكية الصنع، ويتم التخلص منها عبر عملية الإخراج، ولا تحتاج إلى استخدام المنظار الطبي كما هو الحال في بالون المعدة.

جراحات السمنة للاطفال

جراحات السمنة للاطفال تتسم بالأمان والفاعلية، ولكن شرط ألا يقل عمر الطفل عن 16 عامًا، كذلك يرتفع مؤشر كتلة الجسم عن 35 كيلوغرام، ويمكن أن يخضع الأطفال إلى أي نوع من أنواع جراحات السمنة المفرطة، وذلك وفقًا لحالته الصحية، والأمراض التي يعاني منها نتيجة السمنة المفرطة، وتشير الأبحاث التي أُجريت على الأطفال الخاضعين لعمليات علاج السمنة إلى تخلصهم من الاكتئاب والعزلة الاجتماعية بنسبة تتخطى الـ 85%.

جراحات السمنة لمرضى السكر

جراحات السمنة لمرضى السكر تعتبر خير بديل لحقن الأنسولين المعتادة، إذ تساعد جراحات السمنة والبدانة على تحفيز البنكرياس على إنتاج الأنسولين، لضبط معدلات السكر بالدم، وتعتبر عملية تحويل مسار المعدة هي الخيار المناسب لمرضى السكر.

عمليات التخسيس واسعارها

عمليات التخسيس وأسعارها تختلف وتتفاوت فيما بينها، وهذا يرجع إلى خبرة الطبيب المعالج وحالة المريض، وكذلك المركز الطبي الذي سُيجري به المريض العملية، ولكن بشكل عام، تشمل أسعار جراحات السمنة المفرطة على الآتي:

  • تكلفة عملية تكميم المعدة بالمنظار تتراوح ما بين 32.000 و 85.000 جنيه.
  • سعر عملية تدبيس المعدة بالمنظار حوالي 50.000 جنيه.
  • تكلفة عملية تحويل مسار المعدة تصل إلى 57.000 جنيه.
  • سعر عملية الساسي يصل إلى 60.000 جنيه.
  • تكلفة كبسولة المعدة تتراوح ما بين 43.000 و 50.000 جنيه.

افضل طبيب لإجراء عمليات السمنة

يعد الدكتور محمد عبد المنعم هو الطبيب الأمثل لإجراء عمليات السمنة بمختلف أنواعها، نظرًا لما يمتلكه من خبرات طويلة وتمرس كبير بهذا المجال، فضلًا عن اعتماده على أحدث الأدوات والمعدات الطبية، والتي تضمن أفضل النتائج وأكثرها فاعليًة.

وفي الأخير، يمكن القول أن جراحات السمنة المفرطة لن تؤتي بثمارها إلا بالاعتماد على طبيب على درجة كبيرة من الخبرة والكفاءة، لهذا ننصح بالتواصل مع الدكتور محمد عبد المنعم، وإجراء الفحوصات اللازمة الطبية، لإجراء واحدة من عمليات السمنة السابق ذكرها.

تعرف علي : ثبات الوزن بعد عمليات السمنة





عن الدكتور

  • أستاذ الجراحة العامة لجراحات السمنة المفرطة بكلية الطب جامعة عين شمس
  • عضو الجمعية الامريكية الاوروبية لجراحات السمنة
  • دكتوراه الجراحة العامة والمناظير
  • عضو الجمعية الفيدرالية لجراحات السمنة والسكر

footer 1
تابعونا


عنوان العياده التجمع :
التجمع الأول في
Elite medical park
Clinic no. 2034
بجوار بوابه ٥ للرحاب
عنوان العياده في مصر الجديده : ٦٠ شارع الخليفه المآمون – روكسي – مصرالجديدة

جميع الحقوق محفوظة|@دكتور محمد عبد المنعم ٢٠٢٢