تجربتي مع تحويل مسار المعده -رحلتي نحو التغيير

اتنموننمك.jpeg?fit=1080%2C1080&ssl=1

“هل يرجع الوزن بعد تحويل المسار؟” واحدة من أكثر الأسئلة المطروحة من قِبل مرضى السمنة، خاصًة الراغبين في الخضوع إلى عملية تحويل مسار المعدة، ولكن يقف حاجز الخوف أو فشل العملية حائلًا بينهم وبين إجرائها، ولذلك، نقدم في السطور التالية معلومات هامة عن عملية تحويل المسار، وهل من الممكن اكتساب الوزن الزائد مرة أخرى، فضلًا عن الأضرار المحتملة والمتوقعة ، تجربتي مع تحويل مسار المعده  بالإضافة إلى تكلفة العملية تجربتي مع تحويل مسار المعده

عملية تحويل مسار المعدة

عملية تحويل مسار المعدة واحدة من ضمن الكثير من العمليات التي تهدف إلى التخلص من الوزن الزائد وعلاج السمنة المفرطة، ويلجأ إليها الدكتور محمد عبد المنعم في حال كان المريض يتناول الأطعمة ذات النسبة العالية من السكر بشراهة، فضلًا عن إصابته بمرض السكري، لما لها من قدرة كبيرة على تحسين حالة البنكرياس، وتنشيط إفراز الأنسولين بالدم، وبالتالي القضاء على مرض السكري تجربتي مع تحويل مسار المعده.

عملية تحويل المسار تقوم على فصل المعدة إلى جزئين الجزء الأول يصبح بحجم الجيب الصغير، والذي يتم توصيله بالأمعاء الدقيقة، أما الجزء الثاني فيبقى كما هو، ولكن دون وظائف محددة. الغرض من هذا الإجراء هو استقبال المعدة لكميات أقل من الطعام، وبالتالي حرق الدهون المتراكمة بالجسم، مما يجعل المريض يفقد وزنه الزائد بصورة طبيعية وآمنة.

الفرق بين تحويل المسار الكلاسيكي والمصغر

الفرق بين تحويل المسار الكلاسيكي والمصغر بسيط للغاية، إذ أن عملية تحويل المسار المصغر تجعل المريض يتعافى بشكل أسرع، ويتجنب المضاعفات والآثار الجانبية المحتملة بشكل أكبر، فضلًا عن بعض الإجراءات البسيطة في كيفية إجراء العملية، والتي تقوم على فصل المعدة إلى جزئين، الأول يصبح على شكل أنبوب ضيق، يتم ربطه بالأمعاء الدقيقة.

معدل نزول الوزن بعد عملية تحويل المسار

معدل نزول الوزن بعد عملية تحويل المسار يختلف من حالة مرضية إلى أخرى، نظرًا لطبيعة الجسم، وقدرة المريض على تقبل التغيير الذي يطرأ على نمط حياته بشكل عام، ونظامه الغذائي بشكل خاص، ويشير الدكتور محمد عبد المنعم أنه في خلال الـ 3 أشهر الأولى من إجراء العملية، يفقد المريض حوالي 

30% من وزنه الزائد، و50% بعد 6 أشهر، إلى أن يصل إلى الوزن المثالي بعد 12 شهر من العملية.

هل يرجع الوزن بعد تحويل المسار

“هل يرجع الوزن بعد تحويل المسار؟” الإجابة نعم، فقد أشارت الكثير من الدراسات والأبحاث التي أجريت أن 5% من الخاضعين لهذه العملية من الممكن أن يستعيدوا جزءًا من وزنهم الزائد بعد مرور عام أو عامين من إجراء العملية، ولكن هذه الزيادة تكون بمعدل بسيط للغاية، وهذا يتطلب من المريض الالتزام بكافة التعليمات التي يُمليها عليه الطبيب المعالج، من أجل الحصول على نتائج مثالية.

تجربتي مع تحويل مسار المعده

فشل عملية تحويل مسار المعدة

يمكن أن يكون فشل عملية تحويل مسار المعدة إجابة ضمنية عن سؤال “هل يرجع الوزن بعد تحويل المسار؟” إذ أن فشل الإجراء يعني عدم نجاح العملية في تحقيق الهدف منها، وهو التخلص من الوزن الزائد، وهذا يرجع إلى العديد من العوامل والأسباب، أهمها ما يلي:

  1. عدم الاستعانة بجراح على قدر كافٍ من الخبرة والكفاءة، وهو ما قد يتسبب في فشل العملية، وإصابة المريض بالكثير من المضاعفات، مثل الإصابة بمتلازمة الإغراق وتسريب المعدة.
  2. عدم الالتزام بتعليمات الطبيب المعالج، وتناول كميات من الطعام تفوق قدرة المعدة على استيعابها.
  3. تناول الأطعمة ذات النسب العالية من الدهون والسكريات، وهو ما يؤدي إلى فشل العملية، واستعادة جزء كبير من الوزن المفقود.

التغذية بعد عملية تحويل المسار المصغر

التغذية بعد عملية تحويل المسار المصغر أو العادي أو حتى عملية تكميم المعدة واحدة، ولكن يشترط أن تتم بصورة سليمة، بمعنى تناول الأطعمة والمشروبات المناسبة أثناء فترة التعافي، وهو الأمر الذي بدوره يجيب عن تساؤل “هل يرجع الوزن بعد تحويل المسار؟” فالتغذية السليمة تعني التخلص من الوزن الزائد ونجاح العملية، ويشمل النظام الغذائي على الآتي تجربتي مع تحويل مسار المعده:

  • تناول المشروبات والأطعمة السائلة فقط، وذلك بداية من إجراء العملية، وحتى اليوم السابع بعد إجرائها.
  • تناول الأطعمة اللينة والمهروسة جيدًا، بعد مرور الأسبوع الأول من العملية، وحتى اليوم الـ 14 بعد إجراء العملية، مع الحرص على شرب كميات كبيرة من المياه؛ منعًا للإصابة بالجفاف.
  • أما في الفترة ما بين اليوم الـ 15 وحتى اليوم الـ 30 من إجراء العملية، يبدأ المريض بتناول الأطعمة الصلبة بالتدريج، إلى أن يمنح الطبيب المعالج الضوء الأخضر للمريض بتناول كافة الأطعمة.

أضرار عملية تحويل مسار المعدة المصغر بالمنظار

تشمل عملية تحويل مسار المعدة المصغر على مجموعة من الأضرار، يعتبر البعض منها آثار طبيعية للعملية، يمكن التعافي بمرور الوقت، والبعض الآخر قد يتسبب في الكثير من المضاعفات الخطيرة، والتي تنتج إما عن الاستعانة بطبيب ليس على قدر كافٍ من الكفاءة، أو عدم الالتزام بالتعليمات الخاصة بفترة التعافي، وتشمل أضرار عملية تحويل مسار المعدة المصغر بالمنظار على الآتي:

  • الإصابة بمتلازمة الإغراق.
  • الشعور بالتعب والإعياء وآلام البطن.
  • افتقاد الجسم للعناصر الغذائية التي يحتاج إليها.
  • الإصابة بالأنيميا وفقر الدم.
  • حدوث بعض الاضطرابات الهضمية.
  • الإصابة بقرح المعدة أو تكوين حصوات على الكلى.

تجربتي مع تحويل مسار المعدة

يعتبر الدكتور محمد عبد المنعم أحد الكوادر الطبية المتميزة في مجال علاج السمنة المفرطة والوزن الزائد، إذ يمتلك من الخبرة والكفاءة ما يجعله قادرًا على إجراء العديد من العمليات الجراحية بمختلف أنواعها، وتحقيق نتائج إيجابية مذهلة، وفي هذا السياق، نستعرض واحدة من الحالات التي خضعت إلى عملية تحويل مسار المعدة تحت إشراف الدكتور عبد المنعم تجربتي مع تحويل مسار المعده.

تشير الخاضعة إلى عملية تحويل المسار إلى تجربتها قائلة: “تجربتي مع تحويل المسار كانت مذهلة، فبعدما كنت أعاني من السمنة ومشاكلها المتعددة، وفشلت كافة محاولاتي في التخلص من الوزن الزائد، اتجهت إلى الدكتور عبد المنعم، والذي نصحني بإجراء عملية تحويل المسار، والتي كانت حلًا سحريًا لحالتي، وبالفعل فقدت ما يقرب من 60% من وزني الزائد”.

وأضافت قائلة: “بعد إجراء العملية، راودتني إحدى الأسئلة المهمة، وهي هل يرجع الوزن بعد تحويل المسار إلى ما كان عليه، ولكن الطبيب طمأنني أنه من الصعب حدوث ذلك، ما دمت على متابعة دورية معه، وملتزمة بكافة التعليمات والنصائح الخاصة بفترة التعافي”.

تكلفة عملية تحويل المسار

تكلفة عملية تحويل مسار المعدة تختلف من طبيب إلى آخر وكذلك من مركز طبي إلى آخر، وذلك وفقًا للعديد من العوامل، أهمها كفاءة ومهنية الطبيب المعالج، ثم سمعة المركز الطبي الذي من المفترض إجراء العملية به، ومدى جاهزيته من حيث الكوادر والأدوات والأجهزة الطبية.

ولكن بشكل عام، تتراوح تكلفة عملية تحويل المسار ما بين 30.000 و45.000 جنيه بحد أقصى. يقدم الدكتور عبد المنعم تسهيلات كبيرة في الدفع، وأنظمة تقسيط مختلفة، تجعل من إجراء العملية أمرًا أكثر سهولة، ولا يزيد من الأعباء المادية على المريض تجربتي مع تحويل مسار المعده.

وفي النهاية، وبعد الإجابة عن التساؤل الذي يطرحه الكثير من المرضى، وهو “هل يرجع الوزن بعد تحويل المسار؟” لا شك في أن الكثيرين الآن شعروا بالكثير من الراحة تجاه إجراء العملية، وما يجعل الأمر أكثر طمأنينة وفاعلية، هو الاعتماد على جراح متخصص، مثل الدكتور محمد عبد المنعم، والذي يضمن لمرضاه أفضل النتائج الممكنة تجربتي مع تحويل مسار المعده.





عن الدكتور

  • أستاذ الجراحة العامة لجراحات السمنة المفرطة بكلية الطب جامعة عين شمس
  • عضو الجمعية الامريكية الاوروبية لجراحات السمنة
  • دكتوراه الجراحة العامة والمناظير
  • عضو الجمعية الفيدرالية لجراحات السمنة والسكر

footer 1
تابعونا


عنوان العياده التجمع :
التجمع الأول في
Elite medical park
Clinic no. 2034
بجوار بوابه ٥ للرحاب
عنوان العياده في مصر الجديده : ٦٠ شارع الخليفه المآمون – روكسي – مصرالجديدة

جميع الحقوق محفوظة|@دكتور محمد عبد المنعم ٢٠٢٢