التكميم المعدل بالتفصيل ، الشروط والخطوات


التكميم المعدل واحدة من الإجراءات المعنيّة بإنقاص الوزن الزائد، وتحقيق حلم الكثيرين في جسم رشيق وجذاب، خالٍ من الدهون والترهلات المتراكمة، فإن لم تكن على دراية بسعر عملية التكميم المعدل، ومميزات العملية وخطوات إجرائها، فبالتأكيد هذا هو المقال المناسب لك.

ما هو التكميم المعدل؟

“ما هو التكميم المعدل؟” التكميم المعدل هو أحد أنواع عملية تكميم المعدة، والمعروف أنها من الإجراءات الجراحية التي تساهم في إنقاص الوزن والتخلص من السمنة المفرطة، وتعتبر من العمليات السهلة والبسيطة، وتسير على نفس نهج عملية التكميم العادية، ولكن مع وضع حلقة سيليكون في المعدة؛ لمنعها من التمدد، مهما تناول المريض كميات كبيرة من الطعام.

التكميم المعدل

من هو الشخص الأنسب لعملية التكميم المعدل ؟

“من هو الشخص الأنسب لعملية التكميم المعدل ؟” لعله السؤال الأبرز بين مرضى السمنة، حيث لا تخضع جميع الحالات إلى إمكانية إجراء عملية التكميم المعدل، إذ يلزم توافر بعض الشروط، ومنها:

  • ألا يقل عمر المريض عن 18 عامًا، كذلك لا يتعدى عمر الـ 60.
  • تجاوز مؤشر كتلة الجسم 35 كيلوغرام.
  • المعاناة من بعض الأمراض المصاحبة للسمنة، كضيق التنفس، التعب، السكري، ارتفاع ضغط الدم.
  • اكتساب وزنًا زائدًا مرة أخرى بعد إجراء إحدى العمليات الجراحية الأخرى، أو بعد اتباع نظام غذائي معين

مميزات عملية التكميم المعدل

بخلاف سعر عملية التكميم المعدل المناسب للكثير من الفئات، تشمل العملية على الكثير من المميزات، والتي جعلت المرضى يتهافتون على هذا الإجراء، وتحت إشراف أحد أفضل الأطباء المتخصصين في جراحات السمنة، الدكتور محمد عبد المنعم، وتتمثل مميزات عملية التكميم المعدل في الآتي:

  • التخلص من الوزن الزائد والسمنة المفرطة في وقت أقل مقارنة بالعمليات الأخرى.
  • الشعور بالشبع نتيجة التخلص من الهرمون المسئول عن شعور المريض بالجوع، ما يعني تناول كميات أقل من الطعام.
  • إمكانية تناول كميات أكبر من الطعام، مع التخلص من مخاوف إمكانية عودة الجسم إلى سابق عهده، وذلك بفضل حلقة السيليكون الموجودة بالمعدة.
  • القضاء على الكثير من الأمراض المصاحبة للسمنة، كآلام المفاصل والسكري وآلام العمود الفقري.
  • تنشيط الدورة الدموية، وضبط معدلات الكوليسترول والسكر بالدم.

خطوات إجراء عملية التكميم المعدل

تأتي خطوات إجراء عملية التكميم المعدل مشابهة لعملية التكميم المعروفة، إذ يقوم الطبيب المعالج بتخدير المريض، وفقًا لحالته الصحية وعمره، ثم عمل 4 شقوق بمنطقة البطن، لإدخال المنظار الطبي والأدوات الجراحية الأخرى، ثم قص ما يقرب من 70% من حجم المعدة، وتدبيس الأجزاء المتبقية، مع وضع حلقة سيليكون بإحكام حول المعدة؛ لمنعها من التمدد، وأخيرًا إخراج الأدوات المُستخدمة وإنهاء العملية بواسطة الغرز الطبية الدقيقة.

معدل نزول الوزن بعد عملية التكميم المعدل

يصل معدل نزول الوزن بعد عملية التكميم المعدل إلى 33% بعد العملية بـ 3 أشهر، وتتضاعف هذه النسبة بعد مرور 6 أشهر من العملية، لتصل إلى 65% من الوزن الزائد بمرور 12 شهرًا، لكن هذا يعتمد في المقام الأول والأخير على مهارة الطبيب المعالج من ناحية، والتزام المريض بالتعليمات والنصائح الخاصة بما بعد العملية من ناحية أخرى.

مضاعفات عملية التكميم المعدل

مضاعفات عملية التكميم المعدل من الأمور التي تشغل بال كل من يرغب في الخضوع لهذا الإجراء، خاصًة وأن الكثير من العمليات قد تأتي بنتائج سلبية وغير متوقعة، ولكن يمكن القول أن هذا يرجع إلى ضعف كفاءة الطبيب المعالج، وهو ما لا ينطبق على الدكتور محمد عبد المنعم، وتشمل هذه المضاعفات على الآتي:

  • القيء المستمر والغثيان.
  • عدم وضع حلقة السيليكون في المعدة بإحكام، مما يؤدي إلى انزلاقها أو تحركها.
  • إمكانية الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة، نتيجة قطع الأوردة أو الأنسجة المحيطة بالمعدة أثناء العملية.
  • احتمالية التعرض لنزيف دموي.

هل يؤثر التكميم على المهبل؟

“هل يؤثر التكميم على المهبل؟” يعتبر من الأسئلة التي تطرحها الكثير من السيدات اللاتي يعانون من السمنة، ويرغبون في الخضوع لعملية التكميم المعدل، وحقيقة الأمر أنه لا تأثير على المهبل إطلاقًا، بل على العكس فإن زيادة الوزن يساهم في تضييق المهبل، والإصابة بالالتهابات.

العلاقة الزوجية بعد التكميم

تتحسن العلاقة الزوجية بعد التكميم المعدل كثيرًا، خاصًة وأن الوزن الزائد يعيق العلاقة الزوجية بشكل كبير، كما يساهم في الإصابة بالتعب والإرهاق الشديد، ولكن يُنصح بالعلاقة الزوجية بعد مرور شهر أو أكثر من إجراء عملية التكميم، حتى يشعر المريض أو المريضة بالتحسن.

سعر عملية التكميم المعدل

يختلف سعر عملية التكميم المعدل بين طبيب وآخر ومركز طبي وآخر، وذلك يرجع إلى مهارة وكفاءة الطبيب المعالج، مستوى التجهيزات الخاص بالمراكز الطبية المختلفة، من حيث المعدات الطبية والتعقيم وغيرها، ولكن في العموم، يبدأ سعر عملية التكميم المعدل من 32.000 جنيه، ويصل إلى 87.000 جنيه. 

أنواع التكميم

تشمل عمليات تكميم المعدة على الكثير من الأنواع، لكل منها فوائدها ومميزاتها ومضاعفاتها وكذلك أسعارها، وفي السطور التالية نتعرف على أنواع التكميم من حيث التعريف، بالإضافة إلى عقد بعض المقارنات بينهما، حتى تتضح الرؤية لدي مريض السمنة الساعي للحصول على وزن مثالي وجسم رشيق.

عملية تكميم المعدة بالمنظار

تقوم عملية تكميم المعدة بالمنظار على عمل شقوق بمنطقة البطن، يمكن أن تصل إلى 4 أو 5 شقوق صغيرة، ليتم تمرير المنظار الطبي وبعض الأدوات الأخرى من خلالها، ليبدأ الطبيب المعالج بقص حوالي 70% من حجم المعدة، ثم تدبيس الأجزاء المتبقية منها، الأمر الذي يساهم في تقليل حرق سعرات الطعام الحرارية، ومن ثم حرق الدهون المتراكمة بالجسم، حتى يبدأ الوزن بالانخفاض تدريجيًا.

التكميم المريح

التكميم المريح هو مصطلح شائع بين الأوساط الطبية، سبب نشأته هو سهولة إجراء عمليات التكميم بمختلف أنواعها، ولكن على النقيض لا صحة لما يتردد لوجود عملية تسمى بالتكميم المريح.

عملية الساسي ثنائي التقسيم

عملية الساسي ثنائي التقسيم هي خليط بين عملية تكميم المعدة وتحويل المسار، إذ يقوم الطبيب المعالج بقص جزء كبير من المعدة، لتصبح على شكل فاكهة الموز، ثم يبدأ بالربط بين الجزء المتبقي منها بالجزء السفلي من الأمعاء الدقيقة؛ بغرض خلق مسار جديد للطعام، وهذا يساعد في تقليل كميات الطعام المتناولة، ومن ثم فقدان جزء كبير من الوزن الزائد.

الفرق بين عملية تكميم المعدة وعملية التكميم المعدل

الفرق بين عملية تكميم المعدة وعملية التكميم المعدل يرجع إلى الآلية فقط، أما جوهر كلا العمليتين فهو ثابت، ألا وهو التخلص من الوزن الزائد، فتكميم المعدة والتكميم المعدل يتبعان نفس الخطوات، ولكن الفرق هو وضع حلقة سيليكون حول المعدة في عملية التكميم المعدل؛ لحمايتها من التمدد.

الفرق بين الساسي وتحويل المسار

عملية الساسي كما ذكرنا سلفًا هي مزيج بين عملية تكميم المعدة وتحويل المسار، بينما عملية تحويل مسار المعدة لا يقترن بها أي إجراءات أو خطوات إضافية، وهذا هو الفرق بين الساسي وتحويل المسار، ولكن يرجع الاختلاف بينهما في إمكانية العودة إلى العمل وسرعة الشفاء، إذ تتفوق عملية تحويل المسار على نظيرتها الساسي.

بعد التعرف على سعر عملية التكميم المعدل، يجدر الإشارة إلى إمكانية تقسيط تكلفة العملية من خلال عيادة الدكتور محمد عبد المنعم، والذي يقوم كذلك بمتابعة حالة المريض باستمرار، لمعرفة تطورات التي آلت إليها، والوقوف على استراتيجية

فترة النقاهة والعلاج.

 




: انظر ايضاً


تصحيح عمليات السمنة

تحويل مسار المعدة المصغر

الدباسات الاتوماتيك





عن الدكتور

  • أستاذ الجراحة العامة لجراحات السمنة المفرطة بكلية الطب جامعة عين شمس
  • عضو الجمعية الامريكية الاوروبية لجراحات السمنة
  • دكتوراه الجراحة العامة والمناظير
  • عضو الجمعية الفيدرالية لجراحات السمنة والسكر

footer 1
تابعونا


عنوان العياده التجمع :
التجمع الأول في
Elite medical park
Clinic no. 2034
بجوار بوابه ٥ للرحاب
عنوان العياده في مصر الجديده : ٦٠ شارع الخليفه المآمون – روكسي – مصرالجديدة

جميع الحقوق محفوظة|@دكتور محمد عبد المنعم ٢٠٢٢